El Khourafa wel Kharouf.

Lss KarEcritures sont des caricatures écrites. C'est donc au lecteur d'imaginer le dessin à partir du texte qu'il a devant lui

El Khourafa wel Kharouf.

Messagepar Algérien » 02 Déc 2006, 22:38

[right]

الخرافة و الخروف.




في عصر تعددت فيه وسائل الاتصال و سبل الحوار , صار الجدال هم العامة من الناس بعد ان كان خاصة النخبة المرخص لها الادلاء بالراي , فان اصابت نالت الأجر مضاعفا و لاٍن حايدت الصواب , أصابت أجر المجتهد.

ما لحظته من خلال المناقشات , التي كثيرا ما كنت طرفا فيها , تباين الاراء الواضح بين أناس أخذوا العلم من نفس المشرب , و زعم جلهم اٍن لم نقل كلهم , تحكيم العقل و المنطق. اٍن كان العقل ثابتا و كذلك الفكرة التي يدور – في حلقة مفرغة – حولها النقاش , فما بال الاراء تختلف ؟

في حقيقة الأمر , قل ما كان طرفا النقاش أصحاب رأي في الموضوع , بل تجد كل طرف يستجير بقول عالم أكسبه الزمن عصمة لم ينلها فيما سواه اٍلا الأنبياء , وتجد المعارض يأبى تفنيد الحجة خوفا من لعنة قد تصيبه لأنه تجرأ على معصوم من الخطأ بالضرورة , فتجده يتصنع الأعذار للعالم و يؤول قوله كي يعريه من معناه , حتى ينال رضاه على نفسه و رضا العامة التي ارتضت العصمة لصاحبنا .

و ربما الحوار بين الديانات الاٍسلامية – لم أقل الأديان لأنىالدين واحد – المتناحرة هو ما شد انتباهي كثير الشرود و دفعني الى كتابة هذه المحالولة المتواضعة. فالشيعي يكفر السني الذي يسميه صفويا و السني يكفر الشيعي الذي يسميه ناصبيا و الصوفي ينفر من الوهابي المجسم و الرد أقسى من طرف الحنبلي الذي لا يعد القبوري مسلما , ناهيك عن المعتزلي الذي يرى الظاهري جامد العقل و الظاهري الذي يعد المعتزلي بجوار ارسطوطاليس في الدرك الأسفل من النار التي يؤمن بها جميعهم , كما يؤمنون بالله و النبي و الملائكة. و لم يكن هذافقط ما يشتركون فيه , فقد جمعتهم حديثا فرقتهم في الرد على من اعتزلهم كافة و رفع الستار المسدل على عقله.

أعتبر التنويريون –و لا أقصد في هذا المقام القرانيين كما قد يتصور البعض – تظليميون أطفؤوا الفوانيس العباسية و أرادوا استبدالها بالمصابيح التي و اٍن عم نورها , فتكلفتها ليست بمتناول الجميع. من ذا الذي يستطيع دفع ماضيه الجميل ثمنا لنور ليس يغني من جوع و لا عطش ؟

لم ينل المجددون حظهم و لم تلقى أصواتهم الصدى الذي رجوه , ليس لأن الخطأ طبيعة من يخرج عن الطابع و لكن لأمر اخر ليس لهم فيه يد , ألا وهو : تقديم قراءة النقد عن قراءة المنتقد.

لقد نالت كتب النقد مكانة رفيعة و اكتسبت حصانة التحصين , فلم يعد يتسنى للمرئ قراءة الكتاب اٍلا بعد صدور نقده و كأنه اية من ايات التحصين التى لا سبيل للاٍقتراب من الشيطان اٍلا بعد قراءتها.

لست محامي الشيطان و لا أنا من عباده و اٍن أردت اٍنصافه , فالشيطان لم يكن يوما يدعوا الناس اٍلى التفكر فلا نظلمنه و نكون بذلك أظلم من أظلم الضالمين , أعوذ بالله من خبث طويته.

كثيرا ما سمعت الناس من حولي يرددون أن الشيعة ينسبون الرسالة اٍلى سيدنا علي رضي الله عنه و كثيرا ما رأيت أناسا يخلطون بين ابن رشد و الغزالي فينسبون قول الأول للثاني و قول الثاني للأول. كل هذا لأن الناس ارتضت لنفسها أن يقرأ لها و لا تقرأ و تفتخر بأميتها و كأنها درجة من العلم لا تنالها الا اٍذا ترفعت عن العلم.

لماذا صرنا نهاب ما يبدو جديدا و نستغيث بمن يشفي غليلنا من القدامى , و اٍن تعذر ذلك عجنا نفتش عن مستقدم يرتدي رث اللباس نستأنس به و تطرح تجاعيد وجهه الدالة على قدم وجوده السكينة فينا ؟

لماذا فقدنا الثقة في عقولنا – اٍن اعتقدنا وجودها- و صرنانبحث عمن يطمئننا بدعوتنا اٍلى وضعها في الثلاجة و يذكرنا بأن وقت الجهد لم يحن بعد , فما سمعناه فجر كاذب و لا زال لدينا متسع من الوقت نقضي فيه وطرا , فساعة الجد لم تحن ؟

لماذا صرنا نخاف من تشغيل عقولنا و كأننا نخشى اكتشاف عطب فيها ؟

لماذا نبارك و نزكي الأحكام دون السماع اٍلى المتهم , و اٍن تكرمنا بسماعه فذلك يأتي بعد تزكية الحكم , من باب العلم بالشيئ لا رغبة في نصرة الحق و اٍن خالف أهواءنا ؟

خلاصة القول : لا بد لنا من أن نعيد لعقولنا بطاريتها و نشغلها قبل أن تتلف فنتلف و يتلف الخلف.


[/right]

KarEcriture.Com
Avatar de l’utilisateur
Algérien
Actunaute accro
 
Messages: 15713
Inscription: 27 Avr 2005, 22:20
Localisation: Bled Kikkèh.

Messagepar Algérien » 02 Déc 2006, 22:52

Je vais mettre un résumé en français, mais donnez moi le temps d'apprécier mon 1er texte en arabe :lol: :oops:
Avatar de l’utilisateur
Algérien
Actunaute accro
 
Messages: 15713
Inscription: 27 Avr 2005, 22:20
Localisation: Bled Kikkèh.

Messagepar Algérien » 02 Déc 2006, 23:02

Comme c'est une premiere tentative, je dédie ce texte à Amira qui m'a tant encouragé , merci Amira. :wink:
Avatar de l’utilisateur
Algérien
Actunaute accro
 
Messages: 15713
Inscription: 27 Avr 2005, 22:20
Localisation: Bled Kikkèh.

Messagepar dzprincesse » 02 Déc 2006, 23:37

Algérien a écrit:Comme c'est une premiere tentative, je dédie ce texte à Amira qui m'a tant encouragé , merci Amira. :wink:


merciiiiiiiiiiiii algerein c vraiment sympa de ta part... :oops: :oops:
Avatar de l’utilisateur
dzprincesse
 
Messages: 3187
Inscription: 21 Mai 2006, 02:47

Messagepar IaMSarasiN » 03 Déc 2006, 00:41

Waouw une exclusivité !
La premiere karecriture en arabe !
Comme a dit redbull :
KARECRITURE M3ARBZA
mdr mdr mdr mdr mdr
Et comme je suis de passage amira bonsoir !
IaMSarasiN
 

Messagepar dzprincesse » 03 Déc 2006, 00:42

[right]اظن ان السبب الذي جعل الكثير من النا س يتطرؤن لهده المواضيع وبهده الكمية الهائلة على عكس العصور الفارطة . هو ارتفاع المستوى الثقا في للشعوب عامة حيث ان العلم في الكثير من الازمنة السابقة كان حكرا على اقليات معينة سواء لتميزها الاجتماعي او للبيئة المحيطة بها اما في وقتنا الحالي اصبح لا يوجد ما هو اسهل من ايجاد المعلومة وهذا ما ادى الى تدهور حالة العلم والعلماء كما يقال اختلط الصالح بالطالح .فاصبح لا المصادر ولا العلماء موثوق فيهم وهذا امر متفاوت لكل شخص. باءختصار فقد العلم مصداقيته .فاصبح الجميع يقول ويفتي ويستدل بما هو موجد وغير موجود منطقي او غير ذلك .فاصبح هم الاغلبية هو الاصرار و فرض الراي لا التبليغ و التعليم و للاسف ما ان اصبح الامر ذاتي فقد موضوعيته عامة.
ان هذه الا صطدامات بين الحضارات و الاديان والاختلاف كان و سيكون لكن الامر الجديد هو الدراية الواسعة للناس بذالك وهذا راجع ببساطة للتكنولوجية و للفضاءيات التي ساهمت بشكل واسع في ذلك.
الانسان بطبيعته جبان لا يتجراء على ما هو غريب وجديد وهذا نجده في كل الميادين و كل الازمان فاكثر الناس معاناة في كل الاوقات هم الانبياء و الرسل وهذا بسبب المعتقدات الجديدة و كذلك العلماء للاختراعات الغير المئلوفة فالتجديد امر منبوذ وهذا امر مالوف بغض النظر عن المذاهب الوجودة في النص لالنني ساتحفظ في هذة النقطة لانني لست ملمة بما فيه الكفاية للتكلم و خاصة لعدم الوقوع في الخطاء.
لكل زمان مستجداته ما هو اليوم مستحيل ممكن ان يصبح غدا امرعادي بل ومتداول بين النلس كما يقول المثل /ساءل الممكن المستحيل اين يقيم فقال له في احلام العاجز الا العقيدة خاصةبالنسبة لنا نحن المسلمين.
[right][/right]
[/right]
Avatar de l’utilisateur
dzprincesse
 
Messages: 3187
Inscription: 21 Mai 2006, 02:47

Messagepar dzprincesse » 03 Déc 2006, 00:45

saha sarasin...oui algerien 3arbazha ou 3arbazna avec lui... :P :P mais il est fort non... 8)
Avatar de l’utilisateur
dzprincesse
 
Messages: 3187
Inscription: 21 Mai 2006, 02:47

Messagepar __NeO__ » 03 Déc 2006, 01:06

wellah un texte en francai sera le bienvenue
__NeO__
 
Messages: 3494
Inscription: 12 Sep 2006, 14:36
Localisation: Bléd echér, ou habite 3ibad echér

Messagepar Algérien » 03 Déc 2006, 01:53

Un résumé du texte :

Pourquoi avons-nous toujours peur de tout ce qui est nouveau ??

Ne sommes-nous pas encore prets à remettre nos cerveaux en marche et cesser de fuir ,à chaque fois qu'une nouvelle idée naisse, chercher quelqu'un qui tient à l'antiquité pour nous rassurer ??

Pourquoi n'avons nous pas le courage de lire les nouvelles idées sans briser le rythme chronologique en lisant la critique après le texte original ( qui est forcément plus récente que le texte original ) , on fait comme si toute nouvelle idée est satanique et faut forcément lire les Mou3wadhateine ( Les deux Surrate qui commencent par Qol A3oudhou ) dans leur nouvelle forme, la critique.

Il est temps de se liberer de son passé et d'avoir le courage de vivre le présent et voir le passé avec un un oeil du présent et non pas voir le présent et le futur avec un oeil du passé ;)

- C'est à peu près ça ;)
Dernière édition par Algérien le 03 Déc 2006, 03:42, édité 1 fois.
Avatar de l’utilisateur
Algérien
Actunaute accro
 
Messages: 15713
Inscription: 27 Avr 2005, 22:20
Localisation: Bled Kikkèh.

Messagepar __NeO__ » 03 Déc 2006, 02:04

et la version kabyle lol
__NeO__
 
Messages: 3494
Inscription: 12 Sep 2006, 14:36
Localisation: Bléd echér, ou habite 3ibad echér

Messagepar Algérien » 03 Déc 2006, 03:16

[right]


لكن أميرة , ألا ترين معي أن في الأمر مفارقة عجيبة ؟

فنحن نتقفى أثر أي جديد في عالم التقنية , التي نعتبر دخلاء عليها نستهلك ما استهلك عقول و وقت غيرنا , و في المقابل نسعى دائما جاهدين لدحض و اٍجهاض أي جديد في مجتمعنا !!!!

هل هذا اٍلا تكريس لثقافة الاٍستهلاك السلبية التي سلبت و تسلب منا الحكمة من بقائنا !!!!


[/right]
Avatar de l’utilisateur
Algérien
Actunaute accro
 
Messages: 15713
Inscription: 27 Avr 2005, 22:20
Localisation: Bled Kikkèh.

Messagepar DOCTEUR » 03 Déc 2006, 08:57

Algérien a écrit:Un résumé du texte :
Pourquoi avons-nous toujours peur de tout ce qui est nouveau ??




parceque le risque d'une FETWA et trop grand !
DOCTEUR
 
Messages: 1258
Inscription: 04 Nov 2006, 12:34

Messagepar Agitateur » 03 Déc 2006, 13:17

[right]
Algérien a écrit:

تقديم قراءة النقد عن قراءة المنتقد




.....فهذا أصل التعصب.....بيد أننا غير مكلفين بمعرفة كل ما خطته الأقلام و جاءت به الأيام....كل ذاك من فرض الكفاية و كفينا بعلماء الجرح و التعديل....خير الكفاية.


Algérien a écrit:

لقد نالت كتب النقد مكانة رفيعة و اكتسبت حصانة التحصين




لنيل الجهل و الحقد حصة الأسد من عقولنا و قلوبنا.........قلي مذا تقرأ أقول لك كيف تفكر..

Algérien a écrit:

لأن الناس ارتضت لنفسها أن يقرأ لها و لا تقرأ و تفتخر بأميتها



تلك طامة العصر و هذا كله من رفع العلم الذي أخبرنا به صفوة الخلق محمد صلوات الله عليه و سلامه

.


و خلاصة القول الرجوع إلى الأصل الذي ذكره الإمام مالك رحمة الله عليه , لن يصلح َ آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها......حيث قال النبي صلى الله عليه و سلم ." تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها,لا يزيغ عنها إلا هالك ,كتاب الله و سنتي و سنة الخلفاء المهديين من بعدي....."

فضاهر الحديث كباطنه لا يحتمل الشك , أن في الكتاب -القران- و السنة النبوية و سنن الصحابة ما يروي الغليل و يشفي العليل , من عموم ما كُلفنا به في هذه الدنيا , و لا خلاف في معظمه إن لم أقل كله.......فمن الواضح أننا بحاجة إلى العمل , علي الأقل بما تأكدنا من صحته من أعمال , فما لا يدرك كله لا يترك جله......فإن بحثنا عن الاختلاف وجدناه, و من بحث عن الاختلاف وجد الخلاف.

فاليوم عمل و لا حساب و الغد حساب و لا عمل.....

و أعلم أخي أن الدين كامل واحد لا اختلاف فيه.....فالكمال بقول الله اليوم أكملت لكم دينكم......والوحدانية بقوله تعالى علواُ كبيرا ز" و أن هذه سبيلي أدعو على بينة......و الاختلاف ليس فيه خلاف..


وبارك الله فيك على الموضوع المهم و الملم لما تسبب في مصيبة المسلمين , القيل و القال و كثرت السؤال......رغم النهي......





[/right]
Avatar de l’utilisateur
Agitateur
 
Messages: 6752
Inscription: 16 Mai 2006, 14:52
Localisation: au Fond de Votre Coeur j'espere

Messagepar dzprincesse » 03 Déc 2006, 15:26

Algérien a écrit:[right]


لكن أميرة , ألا ترين معي أن في الأمر مفارقة عجيبة ؟

فنحن نتقفى أثر أي جديد في عالم التقنية , التي نعتبر دخلاء عليها نستهلك ما استهلك عقول و وقت غيرنا , و في المقابل نسعى دائما جاهدين لدحض و اٍجهاض أي جديد في مجتمعنا !!!!

هل هذا اٍلا تكريس لثقافة الاٍستهلاك السلبية التي سلبت و تسلب منا الحكمة من بقائنا !!!!


[/right]


[right]هذه حقيقة وللاسف كون اعتماد الشعوب العربية و الاسلامية عامة في تشغيل مصالحها لمسايرة هذا العصر على ما توصل اليه الاخرين فاستوراد التقنيات و التكنولوجية يعتبر امر عادي و هين امام استوراد الافكار التي لا تنتمي الى هذه الشعوب بصلة....لذلك يجب ان تكون مجهودات هذه الامة خاصة الشباب منها مركزة كليا على المحاولة للالتحاق بركب الدول الاخرى لا البحث في امور عقائدية عقيمة لا تعود باية فائدة بل بالعكس الهدف الوحيد هو الاختلاف من الاختلاف وتقوم بتشتيت صفوف هؤلاء الشباب وللاسف لم تحتاج هذه الامة الى الوحدة مثل ما تحتاج اليها حاليا..الرغبة في التجديد التي اضرارها اكثر من منافعها نحن في غنا عنها ومن الاولى التركيز على النقاط التي ممكن ان تجعلنا نتقدم ونتوحد.[/right]ا
Avatar de l’utilisateur
dzprincesse
 
Messages: 3187
Inscription: 21 Mai 2006, 02:47

Messagepar dzprincesse » 03 Déc 2006, 15:46

Agitateur a écrit:[right]
و أعلم أخي أن الدين كامل واحد لا اختلاف فيه.....فالكمال بقول الله اليوم أكملت لكم دينكم......والوحدانية بقوله تعالى علواُ كبيرا ز" و أن هذه سبيلي أدعو على بينة......و الاختلاف ليس فيه خلاف..


وبارك الله فيك على الموضوع المهم و الملم لما تسبب في مصيبة المسلمين , القيل و القال و كثرت السؤال......رغم النهي...... [/size][/b]




[/right]


exactement ça :wink: je suis du même avis que agitateur...aussi je voulais rajouter que l'islam comme religion est simple et accessible à tous... :wink:
Avatar de l’utilisateur
dzprincesse
 
Messages: 3187
Inscription: 21 Mai 2006, 02:47

Suivante

Retourner vers KarEcritures



Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité