question pour un wahabi ... Allah (swt) a t-il une main... ?

Spiritualité et méditation dans le respect et la tolérance

Messagepar Algérien » 29 Sep 2007, 20:36

Et si on dit : Je ne sais pas.
Algérien
Actunaute accro

Messagepar RAFIDI » 29 Sep 2007, 23:42

mirindou a écrit:quand ont dit en algérie Derbou rabi, sa veut dire avec quelle main la gauche ou la droite.
honnêtement c'est trop de philosophie sa dans la religion
si dieu n’a pas de main, il ne poura jamais m’atrapé, si il n’a pas de main. Il va jamais m,entendre si je le prie. Il ne poura jamais me voir…alors me jugé le jours final, impossible qu’il va etre juste il n’a jamais vue ce que j’ai fait, et il ne poura voir.

Aucun ne ressemble a dieu et dieu ne ressemble a personne et aucune chose voila, les yeux des créature qui voix ne ce ressemble pas. Les mains des créature de ne ressemble si tu change d’espece….Dieu crée la chose et crée l’outil de la faire, il a crée la vision et il créera l’objet pour la réalisé cette vision.
Voila le raisonnement humain
.

salam,

@algerien :) tu n'ets pas wahabi pour répondre ;) mais bon c'est un sujet intéréssant qu'il faut pas laisser passé car il est dangeureux aussi !!!

donc je vais éssayer de répondre a la questions et montrer l'avis des moudjassima et les preuve et la logique deriere notre refus de dire Allah a des membres ! comme suit dans le contexte de mirindou .

dans ce qui est rouge tu a pris sifate el inssan wa el makhloukate et tu a voulu faire le kiyass avec sur dati Allah !!! or c'est faux Allah la youkass bichai, la yadjouj prendre sifate el khalk et chercher une comparaison chez Allah ! Allah a dit "layssa kamithlihi chai" rien ne se compare a lui, absolument rien ne se compare a lui, pas une main, pas des yeux pas des pieds et surtout pas de fonction de ces membres, car qui dit main dit fonction, qui dit yeux dit fonction etc ... !!!

il est faux de prendre sifate makhouk et chercher ces sifite chez le khaled !!! ex : si qlq cré une voiture es ce que je vais prendre les sifate de la voiture genre elle a un volan odnc le créateur a un volant ?

dans ce qui est en bleu tu dit les yeux des créature ne se ressemble pas, mais oui elle se resemble dans la fonction avec des formes differentes, les pied aussi se ressemble dans la fonction avec des formes differentes !!! et il est pas correcte de dire Allah a des yeux avec une forme differente et la fonction est elle differente ? si allah (swt) a des yeux donc leur fonction c'est qu'elle lui permete de voir et obéir a des regles donc elle devient création ? tu vois ca nous mene de dire Allah a des yeux ? des mains des pied ?

قل هو الله أحد, الله الصمد, لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤا أحد

pkoi les wahabis disent Allah a des membres et pkoi on dit c'est tajssim et c'est quoi l'explication de par exemple "tabaraka aladi biyadihi el moulkou" ou "yaw youkchafou 3an sakin" etc ...

les ayate du coran sur laquel se base el moudjassima pour dire Allah a des membres :

ـ في تفسـير قـوله تعالى: (يَوْمَ يُكْشَـفُ عن سـاق ويُدْعَونَ إلى السّجودِ فَلا يَسْتَطِيعُون ) (القلم / 42) .
قال السيوطي : أخرج البخاري وابن المنذر وابن مردويه عن أبي سعيد : سمعت النبيّ (ص) يقول : «يكشف ربّنا عن ساقه فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة ، ويبقى من كان يسجد في الدُّنيا رياءً وسمعةً فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقاً واحداً» .
كما روى عن أبي هريرة عن رسول الله : «يكشف الله عزّ وجلّ عن ساقه» ، وعن ابن مسعود ، قال : «عن ساقيه تبارك وتعالى» .

les mofassirine et certain hadith "makdoud certainement" disent que Allah nous montrera sa jambe et nous appelera a nous prosterner mais nous ne pourrons pas, et dans sahih moslem le hadith est plus long et dit qu'Allah se cachera au musulman puis il reviendra avec une autre image et leur dira je suis Allah, puis les musulmans lui dirons non tu n'est pas Allah, Allah est autrement puis "ce Allah" leur montrera sa jambe et la il le reconnaitrons et lui dirons ohhh oui c'est toi Allah (il l'on reconnu a sa jambe) puis il metra sa jambe dans l'enfer et elle s'éteindra et dira kat kat (kat kat mdr désolé je ne peux m'empécher de rire) !!

ca veux dire koi ? tout ca ? c'est koi ces khourafate, Allah jou a cache cahce puis il nous montr sa jambe et on le reconnais ? d'ou vienne ces choses ? es ce ainsi Allah a votre avis !!

non le probleme encore une fois, quand le tafssir n'est pas entre les mains des bonne personnes il nous sortirons des affaires mais des affaires !!! al mohim on va se demander alors si ce n'est pas le pied d'Allah qu'il cite dans ce versé coranique c'est koi alors ?

que disent les chiites a propos de cette aya ?

c'est tres simple, quand on est arabe et on parle la langue arabe et qu'on oubli pas que le coran est decendu en lague arabe pour montrer aux arabe la profondeur literaire du coran, car a ce temps la il se vanter de la literature arabe et les poeme etc ... comme le sait tres bien, et le caron est une mo3djiza literaire pour montrer au arabe que leur art literaire n'est rien devant le coran !

alors au temps des arabe et de leur art literaire quand une guerre se déclanché entre tribu les gens retrousser leur habit de leur jambe (le molet) pour montrer leur état de guerre et la mossiba qui les tiens !!!

donc si qlq retrouve son pantalon par exemple ca veut dire que la situation est chaude et critique !!! tout simplement Allah a pris cet expression culturel pour montrer au musulman que ce jour la ca va etre chaud et critique !!!! ta3bir madjazi !!!! et telement ca sera critique ils ne pourons pas se prosterner de peur et de tereur !!!!

voila l'explication simple !!!!

meme chose pour les autres mais je pense qu'un seul exemple suffi on sait jamais qlq voudra repondre a ca et defendre les mebres d'Allah !!!!

ceci sans parler de la hourfa qu'ils pense qu'un jour il vérons Allah !!! soub7an Allah, allah a dit a moussa (as) "lan tarani" (jamais tu me vera) et le wahabi dit "si moi je verais Allah" et quel est ta preuve ya wahabi ? ma preuve c'est hadith essak qui est dans sahih moslem (celui dont j'ai parlé plus haut) !!!

al mohim, qui est deriere ces israelites ? comment sont elle rentré dans le hadith ?

la réponse est simple, ka3b al a7bar c'est lui le créateur des chez d'oeuvres et les rowate menteur sont ceux qui on transmis !!!

voici ce que dit l'imam adahabi a propos de cet israelien :

العلامة الحبر الذي كان يهوديا فأسلم بعد وفاة النبي ، وقدم المدينة من اليمن في أيام عمر ( رض ) ، وجالس أصحاب محمد ، فكان يحدثهم عن الكتب الإسرائيلية ويحفظ عجائب ، - إلى أن قال- : - حدث عنه أبو هريرة ومعاوية وابن عباس ، وذلك من قبيل رواية الصحابي عن تابعي ، وهو نادر عزيز ، وحدث عنه أيضا أسلم مولى عمر وتبيع الحميري ابن امرأة كعب ، وروى عنه عدة من التابعين كعطاء بن يسار وغيره مرسلا ، وقع له رواية في سنن أبي داود والترمذي والنسائي

soyez attentif qui a reproduit ses israelite, le grand rawi du hadith sunni !!! abu houraira !!!

ici ce qu'a dit ibn katir a propos de ka3b el a7bar dans son tafsir sourat enaml

قال : والأقرب في مثل هذه السياقات أنها متلقاة عن أهل الكتاب مما وجد في صحفهم ، كروايات كعب ووهب - سامحهما الله تعالى - في ما نقلاه إلى هذه الأمة من أخبار بني إسرائيل من الأوابد والغرائب والعجائب مما كان وما لم يكن ، ومما حرف وبدل وفسخ ، وقد أغنانا الله سبحانه عن ذلك بما هو أصح منه وأنفع وأوضح وأبلغ

dans tarikh el tabari, le tabari dit :

عن عكرمة ، قال : بينا ابن عباس ذات يوم جالس إذ جاءه رجل فقال : يا ابن عباس سمعت العجب من كعب الحبر يذكر في الشمس والقمر ، قال : وكان متكئا فاحتفز ثم قال : وما ذاك ؟ قال : زعم يجاء بالشمس والقمر يوم القيامة كأنهما ثوران عقيران فيقذفان في جهنم ، قال عكرمة : فطارت من ابن عباس شفة ووقعت أخرى غضبا ، ثم قال : كذب كعب ، كذب كعب ، كذب كعب ، ثلاث مرات ، بل هذه يهودية يريد إدخالها في الإسلام ، الله أجل وأكرم من أن يعذب على طاعته ، ألم تسمع قول الله تبارك وتعالى ( وسخر لكم الشمس والقمر دائبين ) ، إنما يعني دؤوبهما في الطاعة ، فكيف يعذب عبدين يثني عليهما أنهما دائبان في طاعته ؟ قاتل الله هذا الحبر وقبح حبريته ، ما أجرأه على الله وأعظم فريته على هذين العبدين المطيعين لله ، قال : ثم استرجع مرارا

bon je pense que je me contenterais de ca en attendant une réponse a ca !
RAFIDI

Messagepar RAFIDI » 30 Sep 2007, 00:05

j'ajoute ceci, ce ne sont pas les sunni qui accepte le tadjssim mais plutot el wahabia :

voici un texte simple et tres explication de said foudah qui s'est inspiré des réponses de l'imam fakh eddine erazi aux moudjassima

lien : http://www.al-razi.net/kwathare/tajseemq.htm

موقف القرآن من التجسيم

بسم الله الرحمن الرحيم

بين المولى سبحانه وتعالى ما في المسيح وأمه عليهما السلام من نقص فطري فقال جل من قائل :

(( ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام )) .

فمن المحال أن يكون الله جل وعلا إنما أراد أن يخبرنا فقط بأنهما يأكلان الطعام ، بل أراد أن ينبهنا إلى احتياجهما إلى الطعام وهو نقص يجل الله تعالى عنه ويتعالى ، فمن كانت هذه صفته فلا يكون إلها ، ومن ثم أجمع المسلمون على أن الله منزه عن الطعام ، فمن زعم أن الطعام جائز على الله ، أو قال لا نثبته ولا ننفيه فقد كفر لتجويزه النقص على الله ولعدم نفيه ما نفى الله .

فكما دلنا الله على أن الطعام نقص لا يجوز عليه وأنه منزه عنه فكذلك دلنا على أن العجل الذي عبده بنو إسرائيل كان محل الخلل والنقص فقال تعالى : (( واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ..)) وقال تعالى : (( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار ..)) .

أراد المولى جل وعز أن ينبهنا على مواطن النقص في هذا المعبود بالباطل فهو ( جسد) .

قال الإمام ابن جرير الطبري :
(( يُخْبِر جَلَّ ذِكْره عَنْهُمْ أَنَّهُمْ ضَلُّوا بِمَا لَا يَضِلّ بِمِثْلِهِ أَهْل الْعَقْل , وَذَلِكَ أَنَّ الرَّبّ جَلَّ جَلَاله الَّذِي لَهُ مُلْك السَّمَوَات وَالْأَرْض وَمُدَبِّر ذَلِكَ , لَا يَجُوز أَنْ يَكُون جَسَدًا لَهُ خُوَار .. )) اهـ .

وهذا نقص والجسد عند العرب هو الجسم لا يختلفون فيه بينهم ، فمن زعم أن الله جسد !! أو قال لا أدري إذا كان جسدا أم لا ، أو قال لا أثبته ولا أنفيه فقد جوز على الله ما عابه الله على العجل ، فكذلك من قال لا أثبت الجسم ولا أنفيه عن الله هو مكذب لكتاب الله راد له لأن الجسم والجسد شيء واحد في لسان العرب وتخاطبهم فمن فرق فقد ابتدع ومن لم يفرق لزمه نفي هذا النقص عن الله وإلا كفر بمعاندته لربه جل وعلا .
ولا يقال ننفي الجسد ونسكت عن الجسم !! لأن هذا كمن قال أنفي عن الله الطعام أما الأكل فلا ننفي ولا نثبت !! أو كمن قال أنفي عنه السنة والنوم ولا أنفي عنه الرقاد !! وذلك أنه لا يختلف العرب أن النوم والرقاد شيء واحد وأن الطعام والأكل شيء واحد ، فكذلك لا يختلفون فيما بينهم أن الجسد والجسم شيء واحد .

ففي القاموس المحيط للفيروزآبادي :
(( الجَسَدُ، محركةً: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، كالجِسَادِ، ككِتابٍ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ. )) اهـ .

وفي مختار الصحاح ومختصره :
(( جسد ، ج س د: الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى ((عجلا جسدا)) أي أحمر من ذهب .. )) اهـ .

وفيه أيضا :
(( جسم ، ج س م: أبو زيد الجِسْمُ الجسد وكذا الجُسْمانُ و الجُثْمانُ وقال الأصمعي الجسم والجسمان الجسد والجثمان الشخص .. )) اهـ .

وفي لسان العرب :
(( الجسد: جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية، ولا يقال لغير الإِنسان: جسد من خلق الأَرض... )) اهـ .

فمن عرف الجسم ما هو فقال بعد هذا لا أنفي ولا أثبت فقد جوز على الله أن يكون جسما وكفر .

ومن نفى معنى الجسم عن الله ولم ينف لفظ الجسم وزعم أنه يجوز أيكون له معنى غير معنى جسد وجرم وبدن مما لعله يجوز على الله فقد ابتدع وضل وفارق السنة والجماعة .

il y a aussi ce site ou on trouve l'opion des soufi quand au tadjssim qui repondent au wahabite:
http://www.sunna.info/taw7id5.html

un autre site ibadi qui repond au wahabia sur le tadjssim :
http://www.ibadhiyah.net/maktabah/showt ... readid=178
RAFIDI

Messagepar mirindou » 30 Sep 2007, 00:15

RAFIDI a écrit: ........c'est tres simple, quand on est arabe et on parle la langue arabe et qu'on oubli pas que le coran est decendu en lague arabe pour montrer aux arabe la profondeur literaire du coran, car a ce temps la il se vanter de la literature arabe et les poeme etc ... comme le sait tres bien, et le caron est une mo3djiza literaire pour montrer au arabe que leur art literaire n'est rien devant le coran !

alors au temps des arabe et de leur art literaire quand une guerre se déclanché entre tribu les gens retrousser leur habit de leur jambe (le molet) pour montrer leur état de guerre et la mossiba qui les tiens !!! .....

alors de sa je comprand que le coran est déscendu seulement pour les arabe qui maitrisent parfaitement l'arabe et dans les années 600 et 700 apres-J 8)
mirindou

Messagepar RAFIDI » 30 Sep 2007, 01:05

mirindou a écrit:
RAFIDI a écrit: ........c'est tres simple, quand on est arabe et on parle la langue arabe et qu'on oubli pas que le coran est decendu en lague arabe pour montrer aux arabe la profondeur literaire du coran, car a ce temps la il se vanter de la literature arabe et les poeme etc ... comme le sait tres bien, et le caron est une mo3djiza literaire pour montrer au arabe que leur art literaire n'est rien devant le coran !

alors au temps des arabe et de leur art literaire quand une guerre se déclanché entre tribu les gens retrousser leur habit de leur jambe (le molet) pour montrer leur état de guerre et la mossiba qui les tiens !!! .....

alors de sa je comprand que le coran est déscendu seulement pour les arabe qui maitrisent parfaitement l'arabe et dans les années 600 et 700 apres-J 8)

ou a tu vu ou lu "seulement pour les arabes" ?

est tu vraiement ignorant et tu cherches des réponse ou tu fait l'ignorant ?

ex : (faut faire un dessin pour chaque chose ! )

du temps de moussa (as) la socelerie régné et les gens se raprocher du raraon par leur pouvoir de sorcelerie, et donc la mo3djiza est venu leur montrer qu'Allah fait mieux les choses (mais pas en sorcelerie en réalité) et donc sa preuve était son baton transformé en serpent et la séparation de la mer rouge etc ...

du temps de mohamed (sawa) la langue arabe primé et les gens se vanter de leur "verbe" alors Allah a choisi ce oummi qui n'a jamais apris a lire ou a ecrire ou meme a dire de grand poeme et Il (Allah) leur a montrer a travers le coran qu'Il fait bcp mieux qu'eux !

es ce claire là ?

si on devait recevoir un nabi au temp ou nous sommes (je dit bien SI) sa mo3djiza serait koi ? ehhh ? a ton avis ?

technologie n'est ce pas ? ;)
RAFIDI

Messagepar mirindou » 30 Sep 2007, 01:12

si je vais aprendre l'arabe, je vais aprendre un arabe autan que langue, pas chauqe terme et ce qu'il voulais dire a tel epoque et a tel, ou dans le moyen orient et dans l'orient et dans l'occiedent.
l'arabe langue pas les tradition du dialecte de la djahilia. de ce que je sais.
si c'est le dialecte que je doit aprendre, alors pourqoi nous aprendre le foutu arabe, et nous dire Sak c'est une jambe, il faut la dire dans l'arabe, Jambe veut dire.....
et quand tu dit ce oummi, je crois qu'on est d,accord que le premier mot que dieu lui a dit c'est Ikra (aprend)
honnetement si on peut pas comprendre 90% du coran, dieu pourquoi il nous a envoyes ce coran alors....
mirindou

Messagepar RAFIDI » 30 Sep 2007, 01:50

mirindou a écrit:si je vais aprendre l'arabe, je vais aprendre un arabe autan que langue, pas chauqe terme et ce qu'il voulais dire a tel epoque et a tel, ou dans le moyen orient et dans l'orient et dans l'occiedent.
l'arabe langue pas les tradition du dialecte de la djahilia. de ce que je sais.
si c'est le dialecte que je doit aprendre, alors pourqoi nous aprendre le foutu arabe, et nous dire Sak c'est une jambe, il faut la dire dans l'arabe, Jambe veut dire.....
et quand tu dit ce oummi, je crois qu'on est d,accord que le premier mot que dieu lui a dit c'est Ikra (aprend)
honnetement si on peut pas comprendre 90% du coran, dieu pourquoi il nous a envoyes ce coran alors....

mirindou, tu doit absolument lire ceci : http://fr.wikipedia.org/wiki/M%C3%A9taphore

commence par aprendre c'est koi une métaphore !!!!

le coran s'interprete dans le contexte du temps ou il est decendu et non au temps ou tu existe !!!

pour cela les chites disent on doit tjs revenir au tafssir du coran chez ahl el beit qui on hérité du savoir de mohamed (sawa) !!! on va la source !!!

pour cela le prophete (sawa) a dit :

أنا أقاتل على تنزيل القرآن ، وعلي يقاتل على تأويله
RAFIDI

Messagepar mirindou » 30 Sep 2007, 03:01

Alors ibnous taymeya il raison de dire le soleil tourne autour de la terre car au temps ou le coran est descendu les gens croyais que la terre est plate et le soleil tourne autour d’elle.
je vais dormir, sans rancune, chaqu'un sa croyance :lol:
mirindou

Messagepar RAFIDI » 30 Sep 2007, 03:08

non ibn baz en 1966 et il est mort en 1999 !!!

quand y le kissas y a plus de rancune !!! salam
RAFIDI

Messagepar Haithem » 01 Oct 2007, 14:34

mirindou a écrit:quand ont dit en algérie Derbou rabi, sa veut dire avec quelle main la gauche ou la droite.
honnêtement c'est trop de philosophie sa dans la religion
si dieu n’a pas de main, il ne poura jamais m’atrapé, si il n’a pas de main. Il va jamais m,entendre si je le prie. Il ne poura jamais me voir…alors me jugé le jours final, impossible qu’il va etre juste il n’a jamais vue ce que j’ai fait, et il ne poura voir.
Aucun ne ressemble a dieu et dieu ne ressemble a personne et aucune chose voila, les yeux des créature qui voix ne ce ressemble pas. Les mains des créature de ne ressemble si tu change d’espece….Dieu crée la chose et crée l’outil de la faire, il a crée la vision et il créera l’objet pour la réalisé cette vision.
Voila le raisonnement humain.

oui voila le raisonnement humain c'est exactement el-3a9ida des sunnites c'est que tout ce que dieu s'est attribué dans son saint coran et son prophète dans sa sunna sur les attributs de dieu , les mains , les yeux , el-wajh , el-sa9 ....etc , on le fait passé comme elles sont sans pour autant tomber dans el-tachbih ni dans el-ta3t'il et comme ont dit ;

Code: Tout sélectionner
فالمشبِّه يعبدُ صنماً، والمعطِّلُ يعبدُ عدماً، والموحِّد يعبدُ إلَهاً واحداً صمداً،

mais si tu dis cela on va te taxer de wahabi pour faire fuir les gens de la vrais 3a9ida sunnite car c'est ce que croyaient el-salaf (les sahaba et les tabi3in et les premiers savants de l'islam parmi eux les 4 écoles )
parce que renier les attributs de dieu c'est renier l'existence de ce même dieu c'est comme l'histoire du dattier que voici :

ونقله عنه الذهبي في العلو (ص: 1326)، وعلَّق عليه قائلاً: "صدق والله! فإنَّ من تأوَّل سائر الصفات وحمل ما ورد منها على مجاز الكلام، أدَّاه ذلك السَّلب إلى تعطيل الربِّ، وأن يشابه المعدوم، كما نُقل عن حماد بن زيد أنَّه قال: مَثل الجهمية كقوم قالوا: في دارنا نخلة، قيل: لها سَعَف؟ قالوا: لا، قيل: فلها كَرَب؟ قالوا: لا، قيل: لها رُطَب وقِنو؟ قالوا: لا، قيل: فلها ساق؟ قالوا: لا، قيل: فما في داركم نخلة!".
Haithem

Messagepar Haithem » 01 Oct 2007, 14:39

[right]وكما أنَّ هذه الأمَّة وسَطٌ بين الأمم، فإنَّ أهل السنَّة والجماعة وسَطٌ بين فرق هذه الأمة، فهم:
أوَّلا: وسَطٌ في صفات الله بين المعطِّلة والمشبِّهة؛ فإنَّ المشبِّهةَ أثبتوا، ولكنَّهم شبَّهوا ومثَّلوا، وقالوا: لله يدٌ كأيدينا، ووجه كوجوهنا، وهكذا، تعالى الله عمَّا يقولون علوًّا كبيراً.
وأمَّا المعطِّلة، فإنَّهم تصوَّروا أنَّ الإثباتَ يستلزم التشبيهَ؛ ففرُّوا من الإثبات إلى التعطيل؛ تنْزيهاً لله عن مشابهة المخلوقين بزعمهم، لكن آل أمرُهم إلى أن وقعوا في تشبيه أسوأ، وهو التشبيه بالمعدومات؛ فإنَّه لا يُتصوَّرُ وجود ذات مجرَّدة من جميع الصفات.

ص -21- وأمَّا أهل السُّنَّة والجماعة، فإنَّهم توسَّطوا بين هؤلاء وهؤلاء، فأثبتوا بلا تشبيه، ونَزَّهوا بلا تعطيل، كما قال الله عزَّ وجلَّ: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}، فأثبتوا لله السَّمعَ والبصرَ كما أثبت الله ذلك لنفسه، فلَم يُعطِّلوا، ومع إثباتهم نزَّهوا ولم يُشبِّهوا، فالمشبِّهةُ عندهم الإثبات والتشبيه، والمعطِّلة عندهم التعطيل والتَنْزيه، وأهل السُّنَّة عندهم الإثبات والتنْزيه، فجمعوا بين الحُسنيين: الإثبات والتنْزيه، وسَلِموا من الإساءتين: التشبيه والتعطيل، والمُعطِّلةُ يَصفون أهلَ السُّنَّة زوراً أنَّهم مُشبِّهة؛ لأنَّهم لم يتصوَّروا إثباتاً إلاَّ مع التشبيه، وأهل السُّنَّة يصفون المعطِّلة بأنَّهم نافون للمعبود، قال ابن عبد البر في التمهيد (7/145): "وأمَّا أهل البدع والجهمية والمعتزلة كلُّها والخوارج، فكلُّهم يُنكرها، ولا يحمل شيئاً منها على الحقيقة، ويزعمون أنَّ من أقرَّ بها مشبِّه، وهم عند من أثبتها نافون للمعبود".
ونقله عنه الذهبي في العلو (ص: 1326)، وعلَّق عليه قائلاً: "صدق والله! فإنَّ من تأوَّل سائر الصفات وحمل ما ورد منها على مجاز الكلام، أدَّاه ذلك السَّلب إلى تعطيل الربِّ، وأن يشابه المعدوم، كما نُقل عن حماد بن زيد أنَّه قال: مَثل الجهمية كقوم قالوا: في دارنا نخلة، قيل: لها سَعَف؟ قالوا: لا، قيل: فلها كَرَب؟ قالوا: لا، قيل: لها رُطَب وقِنو؟ قالوا: لا، قيل: فلها ساق؟ قالوا: لا، قيل: فما في داركم نخلة!".
والمعنى أنَّ من نفى عن الله الصفات، فإنَّ حقيقةَ أمره نفيُ المعبود؛ إذ لا يُتصوَّرُ وجود ذات مجرَّدة من جميع الصفات.
ولهذا قال ابن القيم في المقدمة التي بين يدي قصيدته النونية: "فالمشبِّه

ص -22- يعبدُ صنماً، والمعطِّلُ يعبدُ عدماً، والموحِّد يعبدُ إلَهاً واحداً صمداً، {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ}
وقال أيضاً: "قلبُ المعطِّل متعلِّقٌ بالعدم، فهو أحقرُ الحقير، وقلبُ المشبِّه عابدٌ للصنم الذي قد نُحت بالتصوير والتقدير، والموحِّد قلبُه متعبِّدٌ لِمَن ليس كمثله شيء وهو السَّميع البصير".
[/right]
Haithem

Messagepar Haithem » 01 Oct 2007, 14:58

RAFIDI a écrit:j'ajoute ceci, ce ne sont pas les sunni qui accepte le tadjssim mais plutot el wahabia :

voici un texte simple et tres explication de said foudah qui s'est inspiré des réponses de l'imam fakh eddine erazi aux moudjassima

lien : http://www.al-razi.net/kwathare/tajseemq.htm

موقف القرآن من التجسيم

بسم الله الرحمن الرحيم

بين المولى سبحانه وتعالى ما في المسيح وأمه عليهما السلام من نقص فطري فقال جل من قائل :

(( ما المسيح ابن مريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل وأمه صديقة كانا يأكلان الطعام )) .

فمن المحال أن يكون الله جل وعلا إنما أراد أن يخبرنا فقط بأنهما يأكلان الطعام ، بل أراد أن ينبهنا إلى احتياجهما إلى الطعام وهو نقص يجل الله تعالى عنه ويتعالى ، فمن كانت هذه صفته فلا يكون إلها ، ومن ثم أجمع المسلمون على أن الله منزه عن الطعام ، فمن زعم أن الطعام جائز على الله ، أو قال لا نثبته ولا ننفيه فقد كفر لتجويزه النقص على الله ولعدم نفيه ما نفى الله .

فكما دلنا الله على أن الطعام نقص لا يجوز عليه وأنه منزه عنه فكذلك دلنا على أن العجل الذي عبده بنو إسرائيل كان محل الخلل والنقص فقال تعالى : (( واتخذ قوم موسى من بعده من حليهم عجلا جسدا له خوار ..)) وقال تعالى : (( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار ..)) .

أراد المولى جل وعز أن ينبهنا على مواطن النقص في هذا المعبود بالباطل فهو ( جسد) .

قال الإمام ابن جرير الطبري :
(( يُخْبِر جَلَّ ذِكْره عَنْهُمْ أَنَّهُمْ ضَلُّوا بِمَا لَا يَضِلّ بِمِثْلِهِ أَهْل الْعَقْل , وَذَلِكَ أَنَّ الرَّبّ جَلَّ جَلَاله الَّذِي لَهُ مُلْك السَّمَوَات وَالْأَرْض وَمُدَبِّر ذَلِكَ , لَا يَجُوز أَنْ يَكُون جَسَدًا لَهُ خُوَار .. )) اهـ .

وهذا نقص والجسد عند العرب هو الجسم لا يختلفون فيه بينهم ، فمن زعم أن الله جسد !! أو قال لا أدري إذا كان جسدا أم لا ، أو قال لا أثبته ولا أنفيه فقد جوز على الله ما عابه الله على العجل ، فكذلك من قال لا أثبت الجسم ولا أنفيه عن الله هو مكذب لكتاب الله راد له لأن الجسم والجسد شيء واحد في لسان العرب وتخاطبهم فمن فرق فقد ابتدع ومن لم يفرق لزمه نفي هذا النقص عن الله وإلا كفر بمعاندته لربه جل وعلا .
ولا يقال ننفي الجسد ونسكت عن الجسم !! لأن هذا كمن قال أنفي عن الله الطعام أما الأكل فلا ننفي ولا نثبت !! أو كمن قال أنفي عنه السنة والنوم ولا أنفي عنه الرقاد !! وذلك أنه لا يختلف العرب أن النوم والرقاد شيء واحد وأن الطعام والأكل شيء واحد ، فكذلك لا يختلفون فيما بينهم أن الجسد والجسم شيء واحد .

ففي القاموس المحيط للفيروزآبادي :
(( الجَسَدُ، محركةً: جِسْمُ الإِنْسَانِ والجِنِّ والملائِكَةِ، والزَّعْفَرَانُ، كالجِسَادِ، ككِتابٍ، وعِجْلُ بني إسرائيلَ، والدَّمُ اليَابِسُ، كالجَسِدِ والجاسِدِ والجَسِيدِ. )) اهـ .

وفي مختار الصحاح ومختصره :
(( جسد ، ج س د: الجَسَدُ البدن تقول منه تَجَسَّدَ كما تقول من الجسم تجسم و الجَسَدُ أيضا الزعفران ونحوه من الصبغ وقيل في قوله تعالى ((عجلا جسدا)) أي أحمر من ذهب .. )) اهـ .

وفيه أيضا :
(( جسم ، ج س م: أبو زيد الجِسْمُ الجسد وكذا الجُسْمانُ و الجُثْمانُ وقال الأصمعي الجسم والجسمان الجسد والجثمان الشخص .. )) اهـ .

وفي لسان العرب :
(( الجسد: جسم الإِنسان ولا يقال لغيره من الأَجسام المغتذية، ولا يقال لغير الإِنسان: جسد من خلق الأَرض... )) اهـ .

فمن عرف الجسم ما هو فقال بعد هذا لا أنفي ولا أثبت فقد جوز على الله أن يكون جسما وكفر .

ومن نفى معنى الجسم عن الله ولم ينف لفظ الجسم وزعم أنه يجوز أيكون له معنى غير معنى جسد وجرم وبدن مما لعله يجوز على الله فقد ابتدع وضل وفارق السنة والجماعة .

il y a aussi ce site ou on trouve l'opion des soufi quand au tadjssim qui repondent au wahabite:
http://www.sunna.info/taw7id5.html

un autre site ibadi qui repond au wahabia sur le tadjssim :
http://www.ibadhiyah.net/maktabah/showt ... readid=178

c'est ridicule ... ce raisonnement , ce raisonnement ne sort pas de la bouche d'un musulman
pas étonnant parce que vous prenez votre religion chez les philosophes comme fakhr edinne el-razi qui est s'est éloigné du droit chemin en entrant dans 3ilm elkalam wal falsafa (ou plutôt fasfata )
mais ce que tu ignores ya ayouha el-jahilou el-mourakab qui reprend ce qu'il trouve dans les sites sans vérifier c'est que fakhr edinne el-razi qui parlait de magie et de sihr dans ses livres ...c'est lui qui avait dit
وفي ترجمة الرازي - وهو من كبار المتكلِّمين - في لسان الميزان (4/427): "وكان مع تبحُّره في الأصول يقول: من التزم دينَ العجائز فهو الفائز
".
il disait ce qu'il disait dans 3ilm el-kalam mais houwa eli ذمَّ علمَ الكلام

je peux te rapporter les dire de 3oulama'a el-kalam qui ont délaissé cet fasfata pour revenir vers manhaj ahl el-sunna wal jama3a , attends moi berk ...

mais pour tes info moi je ne prends pas dinni chez les philosophes donc cherches un peut ailleurs pour me convaincre
قال الإمام مالك رحمه الله :
" لايؤخد العلم عن أربعة :
• سفيه معلن السفه .
• و صاحب هوى يدعوا إليه .
• و رجل معروف بالكذب في أحاديث الناس و إن كان لايكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم .
• و رجل له فضل و صلاح لا يعرف ما يحدث به ".
وقال الإمام النووي رحمه الله :
" و لايتعلم إلا ممن تكملت أهليته و ظهرت ديانته و تحققت معرفته و اشتهرت صيانته فقد قال محمد بن سيرين و مالك بن أنس و غيرهما من السلف : ( هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذون دينكم ) " .
Dernière édition par Haithem le 01 Oct 2007, 15:39, édité 2 fois.
Haithem

Messagepar Haithem » 01 Oct 2007, 15:12

RAFIDI a écrit:lol

Allah a dit y a 4 écoles valables dans l'islam et les autres école ne le sont pas ? et ou est l'école wahabite je la vois pas ? en fin mais c'est pas le sujet !

tu dis veux l'avis des autres écoles et bin tu sera servie :wink:

[right]وقد نقل الحافظ ابن حجر في كتابه فتح الباري نقولاً عن جماعة من السلف في إثبات الصفات من غير تشبيه أو تحريف أو تعطيل، وختم ذلك بكلام نفيس له، ومِمَّا قاله (13/407 – 408): "وأخرج البيهقي من طريق أبي داود الطيالسي قال: كان سفيان الثوري وشعبةُ وحماد بنُ زيد وحماد بن سلمة وشريك وأبو عوانة لا يحدِّدون ولا يشبِّهون، ويروُون هذه الأحاديث ولا يقولون كيف، قال أبو داود: وهو قولنا، قال البيهقي: وعلى هذا مضى أكابرُنا.
وأسند اللاَّلكائي عن محمد بن الحسن الشيباني قال: اتفق الفقهاء كلُّهم من المشرق إلى المغرب على الإيمان بالقرآن وبالأحاديث التي جاء بها الثقاتُ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في صفة الرَّبِّ من غير تشبيه ولا تفسير، فمن

ص -18- فسَّر شيئاً منها وقال بقول جهم فقد خرج عمَّا كان عليه النَبِيُّ صلى الله عليه وسلم وأصحابُه وفارق الجماعةَ؛ لأنه وَصفَ الرَّبَّ بصفَة لا شيء.
ومن طريق الوليد بن مسلم: سألت الأوزاعيَّ ومالكاً والثوريَّ والليث ابنَ سعد عن الأحاديث التي فيها الصفة؟ فقالوا: أَمِرُّوها كما جاءت بلا كيف.
وأخرج ابنُ أبي حاتم في مناقب الشافعي عن يونس بن عبد الأعلى: سمعتُ الشافعيَّ يقول: لله أسماء وصفاتٌ، لا يَسَع أحداً رَدُّها، ومَن خالف بعد ثبوت الحجَّة عليه فقد كفر، وأمَّا قبل قيام الحجة فإنَّه يُعذر بالجهل؛ لأنَّ عِلمَ ذلك لا يُدرَك بالعقل ولا الرؤية والفكر، فنثبتُ هذه الصفات، ونَنفي عنه التشبيهَ، كما نفَى عن نفسه فقال: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}.
وأسند البيهقيُّ بسند صحيح عن أحمد بن أبي الحواري، عن سفيان بن عيينة قال: كلُّ ما وَصف الله به نفسَه في كتابه فتفسيرُه تلاوتُه والسكوتُ عنه.
ومن طريق أبي بكر الضُّبَعي قال: مذهبُ أهل السنة في قوله: {الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى} قال: بلا كيف، والآثارُ فيه عن السلف كثيرة، وهذه طريقة الشافعي وأحمد بن حنبل.
وقال الترمذي في الجامع عَقب حديث أبي هريرة في النُزول: وهو على العرش كما وصفَ به نفسه في كتابه، كذا قال غيرُ واحد من أهل العلم في هذا الحديث وما يشبهه من الصفات.
وقال في باب فضل الصدقة: قد ثبتت هذه الروايات فنؤمن بها ولا نتَوهَّم، ولا يُقال كيف، كذا جاء عن مالك وابن عُيينة وابن المبارك أنَّهم

ص -19- أَمَرُّوها بلا كيف، وهذا قولُ أهل العلم من أهل السنة والجماعة، وأمَّا الجهميَّةُ فأنكروها، وقالوا هذا تشبيهٌ. وقال إسحاق بن راهويه: إنَّما يكون التشبيهُ لو قيل يدٌ كيَدٍ، وسَمعٌ كسمعٍ.
وقال في تفسير المائدة: قال الأئمةُ: نؤمن بهذه الأحاديث من غير تفسير، منهم: الثوري ومالك وابن عيينة وابن المبارك.
وقال ابن عبد البر: أهلُ السُّنَّة مُجمعون على الإقرار بهذه الصفات الواردة في الكتاب والسُّنَّة، ولم يُكَيِّفوا شيئاً منها، وأمَّا الجهميَّةُ والمعتزلةُ والخوارجُ فقالوا: مَن أقرَّ بها فهو مشبِّهٌ، فسمَّاهم مَن أقَرَّ بها مُعَطِّلةً.
وقال إمام الحرمين في الرسالة النظامية: اختلفت مسالكُ العلماء في هذه الظواهر، فرأى بعضُهم تأويلَها، والتزم ذلك في آي الكتاب وما يَصحُّ من السنن، وذهب أئمة السلف إلى الانكفاف عن التأويل وإجراء الظواهر على مواردها وتفويضِ معانيها إلى الله تعالى، والذي نرتضيه رأياً ونَدين الله به عقيدةً اتِّباع سلف الأمَّة؛ للدَّليل القاطع على أنَّ إجماعَ الأمَّة حُجةٌ، فلو كان تأويلُ هذه الظواهر حتماً لأوشكَ أن يكون اهتمامُهم به فوق اهتمامهم بفروع الشريعة، وإذا انصرم عصرُ الصحابة والتابعين على الإضراب عن التأويل كان ذلك هو الوجه المتَّبَع. انتهى.
وقد تقدَّم النقلُ عن أهل العصر الثالث وهم فقهاءُ الأمصار، كالثوري والأوزاعي ومالك والليث ومَن عاصرهم، وكذا مَن أخذ عنهم من الأئمة، فكيف لا يُوثَق بما اتَّفق عليه أهلُ القرون الثلاثة، وهم خيرُ القرون بشهادة صاحبِ الشريعة".
وما جاء في كلام الجوينِي من أنَّ السَّلف يُفوِّضون معاني الصفات

ص -20- إلى الله عزَّ وجلَّ غير صحيح؛ فإنَّهم يُفوِّضون في الكيف، ولا يُفوِّضون في المعنى، كما جاء عن مالك رحمه الله، فقد سُئل عن كيفية الاستواء؟ فقال: "الاستواء معلومٌ، والكيف مجهول، والإيمان به واجب، والسؤال عنه بدعة".[/right]

tout les savants sunnite dans les 3 premiers siècles de l'islam croient ce que croient les 4 écoles ...

mais toi tu veux nous ramener le dogme de ahl elbida3 comme el-jahmiya wal mou3tazila ...etc et tu nous ramènes el-fasfata des philosophes pour faire croire au gens que c'est les wahabite qui croient cela et que c'est ibn 3abd el wahab qui a ramené ce dogme et que c'est ibn taymiya qui est venue avec une nouvelle religion ...etc

te9der tel3abha lwahed jayeh mayekrach mais pas au أُولُو الْأَلْبَابِ
Haithem

Messagepar RAFIDI » 02 Oct 2007, 05:54

alors pour toi fakhr eddine erazi n'est pas un moslem ? ka3b el a7bar moslim et pas errazi ? mdr

pourtant un grand savant sunni !!!!

il n'est pas moslem parceque'il a combatu el moudjassima ? ma3lich ghir entouma el wahabia li moslimine mdr

mais c'est vous le philosophe qui avait donner des mebre a vous Dieu !!!

donc pour toi Allah metra son pied dans jahanam et elle dire kat kat ? :)

c'est normale c'est ce qui arrive quand on prend sa religion du juif ka3b el a7bar :)

mais je comprend pkoi vous aimer ka3b le juif parceque omar l'a rendu mofti :) et tout ce que fait omar est sacré pour vous ?

pourtant les sahaba on dit de lui qu'il raconté des israelites ?

al mohim, je vais te donner un probleme et j'espere que tu le résoudra tres rapidement :

vous dites Allah a une main parceque il a dit "tabaraka aladi biyadihi el moulkou" ok ! alors STP montre ou sont les 2 mains du coran ? :) je dit bien les deux (02) mains du coran :) elles sont ou ?

Allah (swt) a dit :

لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد

foussilate 42 (pour faire plaisir a certain :)

alors j'aimerais que tu me montre les 2 mains du coran STP :) a moins que le coran a aussi des mains mais "talikou bidjalalihi" ;)

j'attend

PS: je voulais pas te compliquer la vie en te demander de me montrer "khalfih" (deriere lui) mais bientot nchalla :)
RAFIDI

Messagepar Haithem » 02 Oct 2007, 15:22

[right] وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ (55)[/right]
Haithem

PrécédenteSuivante

Retourner vers Religions, Idéologies et Philosophie